إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

سبحان الله والحمد لله والله أكبر

الأحد، 18 ديسمبر 2011

الإعجاز العلمي في قوله تعالي (وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ...) [الآيه:20]

الإعجاز العلمي في قوله تعالي (وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ...) [الآيه:20]

الكاتب: د./ زغلول النجار
{وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآَكِلِينَ (20) }
        هذه الايه الكريمه جاءت في نهايه الخمس الاول من سوره المؤمنون وهي سوره مكيه‏,‏ واياتها‏(118)‏ بعد البسمله‏,‏ ويدور محورها الرئيسي حول قضيه الايمان بالله‏,‏ وصفات المؤمنين بالوهيته‏,‏ وربوبيته‏,‏ ووحدانيته‏,‏ ودلالات ومؤشرات التوحيد الخالص لله‏,‏ وتنزيهه‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ عن كل وصف لا يليق بجلاله‏,‏ ومقارنه هذا الايمان الصادق باضداده من الشرك بالله او الكفر به‏(‏ تعالي الله عن ذلك الضلال علوا كبيرا‏).‏
        وقد سميت السوره باسم‏(‏ المؤمنون‏)‏ اشاده بهم‏,‏ وتاكيدا علي فضائلهم‏,‏ وتمييزا لهم عن غيرهم ممن استزلهم الشيطان فاغرقهم في اوحال الشرك او الشك او الكفر بالله‏.‏
        وهذه السوره الكريمه بشاره للمؤمنين برضاء الله عنهم‏.‏ لذلك استهلت بقول الحق‏(‏ تبارك وتعالي‏):‏ {قد افلح المؤمنون‏*‏ الذين هم في صلاتهم خاشعون‏*‏ والذين هم عن اللغو معرضون‏*‏ والذين هم للزكاه فاعلون‏*‏ والذين هم لفروجهم حافظون‏*‏ الا علي ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فانهم غير ملومين‏*‏ فمن ابتغي وراء ذلك فاولئك هم العادون‏*‏ والذين هم لاماناتهم وعهدهم راعون‏*‏ والذين هم علي صلواتهم يحافظون‏*‏ اولئك هم الوارثون‏*‏ الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون‏*}‏ ‏(‏المؤمنون‏:1‏ ‏11)‏
        ثم انتقلت السوره الكريمه الي استعراض عدد من ايات الله في الخلق للدلاله علي طلاقه قدره الخالق‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ وفي مقدمه تلك الايات خلق الانسان من طين‏,‏ ومروره بمراحل الجنين المتتاليه في تتابع خلقه حتي انشاه الله‏(‏ تعالي‏)‏ خلقا اخر‏,‏وحتميه موته ثم بعثه في يوم القيامه‏,‏ ومن تلك الايات خلق سبع سموات متمايزه‏,‏ وانزال الماء من السماء بقدر‏,‏ واسكانه في الارض‏,‏ علما بان الله‏(‏ تعالي‏)‏ قادر علي الذهاب به‏,‏ وتتضح القدره الالهيه المبهره في انبات الارض بمجرد انزال الماء عليها‏,‏ وانشاء جنات من نخيل واعناب وغيرها من اشجار‏,‏ ونباتات الحبوب والثمار‏,‏ والفواكه والخضروات الكثيره لياكل منها الانسان وانعامه‏,‏ وغير ذلك من الحيوانات اكله الاعشاب‏,‏ وخصت هذه السوره المباركه من بين ذلك كله شجره الزيتون التي وصفتها بقول الحق‏(‏ تبارك وتعالي‏):‏ وشجره تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للاكلين‏*‏ (‏المؤمنون‏:20)‏
        وتحدثت الايات عن معجره خلق الانعام‏,‏ وتكوين اللبن في اضراعها من بين دمها والفرث في احشائها‏,‏ وما في تلك الانعام من منافع عديده للانسان‏,‏ واشارت اليها والي الفلك كوسيله من وسائل النقل لهذا المخلوق المكرم من الله‏.‏
        وبعد ذلك انتقلت السوره الكريمه الي سرد قصص عدد من انبياء الله ورسله الذين اصطفاهم الله‏(‏ تعالي‏)‏ لهدايه اممهم‏,‏ واكدت ان رسالتهم جميعا كانت رساله واحده الا وهي التوحيد الخالص لله‏(‏ تعالي‏)‏ بغير شريك‏,‏ ولا شبيه‏,‏ ولا منازع‏,‏ ولا صاحبه ولا ولد‏,‏ وكانت دعوه كل واحد منهم الي امته دعوه واحده تعبر عنها السوره الكريمه بقول الحق‏(‏ تبارك وتعالي‏):‏ ان اعبدوا الله ما لكم من اله غيره‏.‏
        وسجلت سوره‏(‏ المؤمنون‏)‏ تفاعل تلك الامم مع رسالات ربهم‏,‏ ومن هذه الامم امه كل من انبياء الله نوح‏,‏ وهود‏,‏ وصالح‏,‏ واعداد اخري ارسلهم الله نبيا اثر نبي‏,‏ ورسولا اثر رسول‏,‏ حتي جاء زمان موسي وهارون‏,‏ ثم زمان عيسي ابن مريم‏(‏ علي رسولنا وعليهم جميعا من الله السلام‏),‏ وكان امر الله‏(‏ تعالي‏)‏ اليهم واحدا مؤكدا علي وحده رساله السماء‏,‏ وعلي الاخوه بين الانبياء‏,‏ وعلي وحده الجنس البشري كله‏,‏ وان كان اتباع تلك الرسالات قد تفرقوا‏,‏ واختلفوا‏,‏ وابتدعوا‏,‏ فيما ارسل اليهم فافسدوه افسادا كبيرا وظنوا ان ما يمدهم به الله من مال وبنين هو خير لهم‏.‏ وفي ذلك يقول الحق‏(‏ تبارك وتعالي‏):‏ ياايها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا اني بما تعملون عليم‏*‏ وان هذه امتكم امه واحده وانا ربكم فاتقون‏*‏ فتقطعوا امرهم بينهم زبرا كل حزب بما لديهم فرحون‏*‏ فذرهم في غمرتهم حتي حين‏*‏ ايحسبون انما نمدهم به من مال وبنين‏*‏ نسارع لهم في الخيرات بل لا يشعرون‏*‏ (‏المؤمنون‏:51‏ ‏56).‏
        وتعاود السوره الكريمه سرد المزيد من صفات المؤمنين فتنعتهم بقول ربنا‏(‏ تبارك وتعالي‏):‏ {ان الذين هم من خشيه ربهم مشفقون‏*‏ والذين هم بايات ربهم يؤمنون‏*‏ والذين هم بربهم لا يشركون‏*‏ والذين يؤتون ما اتوا وقلوبهم وجله انهم الي ربهم راجعون‏*‏ اولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون‏*‏ ولا نكلف نفسا الا وسعها ولدينا كتاب ينطق بالحق وهم لا يظلمون‏*‏ }(‏المؤمنون‏:57‏ ‏62).‏
        وفي مقابله واضحه لصفات المؤمنين ذكرت السوره بعض صفات الكفار والمشركين ممثلين في كفار قريش ومشركيهم ومن يسير علي خطاهم الي يوم الدين‏,‏ عارضه لشيء من حسرتهم يوم القيامه وفي ذلك تقول الايات‏:‏ بل قلوبهم في غمره من هذا ولهم اعمال من دون ذلك هم لها عاملون‏*‏ حتي اذا اخدنا مترفيهم بالعذاب اذا هم يجارون‏*‏ لاتجاروا اليوم انكم منا لاتنصرون‏*‏ قد كانت اياتي تتلي عليكم فكنتم علي اعقابكم تنكصون‏*‏ مستكبرين به سامرا تهجرون‏*‏ افلم يدبروا القول ام جاءهم مالم يات اباءهم الاولين‏*‏ ام لم يعرفوا رسولهم فهم له منكرون‏*‏ ‏(‏المؤمنون‏:63‏ ‏69)‏
        ثم عاودت السوره الكريمه الاستشهاد بعدد من ايات الله الداله علي طلاقه قدرته ومنها خلق السمع والابصار والافئده‏,‏ ونشر الجنس البشري في الارض‏.‏ وحتميه حشر جميع الخلائق الي الله‏,‏ الذي هو يحيي ويميت وله اختلاف الليل والنهار‏.‏
        وردت السوره الكريمه علي الذين ينكرون البعث‏,‏ والذين يتهمون وحي السماء زورا بانه من اساطير الاولين‏,‏ واستعرضت حوارا بين خاتم الانبياء والمرسلين‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ وبين الكفار والمشركين‏.‏
        ونزهت الذات الالهيه عن كل من الولد والشريك لانهما من صفات المخلوقين التي لاتليق بجلال الله‏,‏ وفي ذلك تقول‏:‏ {ما اتخذ الله من ولد وماكان معه من اله اذا لذهب كل اله بما خلق ولعلا بعضهم علي بعض سبحان الله عما يصفون‏*‏ عالم الغيب والشهاده فتعالي عما يشركون‏*}‏ ‏(‏المؤمنون‏:92,91)‏
        وتنتقل الايات الي وصف ذل كل من الكفار والمشركين في ساعات احتضارهم‏,‏ وبعد بعثهم‏,‏ وفي ذلك يقول الحق‏(‏ تبارك وتعالي‏):‏ {حتي اذا جاء احدهم الموت قال رب ارجعون‏*‏ لعلي اعمل صالحا فيما تركت كلا انها كلمه هو قائلها ومن ورائهم برزخ الي يوم يبعثون‏*‏ فاذا نفخ في الصور فلا انساب بينهم يومئذ ولايتساءلون‏*‏ فمن ثقلت موازينه فاولئك هم المفلحون‏*‏ ومن خفت موازينه فاولئك الذين خسروا انفسهم في جهنم خالدون‏*‏ تلفح وجوههم النار وهم فيها كالحون‏*‏ الم تكن اياتي تتلي عليكم فكنتم بها تكذبون‏*‏ قالوا ربنا غلبت علينا شقوئنا وكنا قوما ضالين‏*‏ ربنا اخرجنا منها فان عدنا فانا ظالمون‏*‏ قال اخساوا فيها ولا تكلمون‏*}.‏ (‏المؤمنون‏:99‏ ‏108)‏
        وتقارن الايات بعد ذلك بين موقف المؤمنين الذين يطلبون المغفره والرحمه من الله‏(‏ تعالي‏),‏ وموقف الكفار والمشركين الذين كانوا يقفون من المؤمنين موقف الاستهزاء والسخريه والضحك منهم فجزي الله المؤمنين بان جعلهم الاعلون في الدنيا والفائزين في الاخره‏.‏
        وتختتم السوره الكريمه بالتاكيد علي ان البشر لم يخلقوا عبثا‏,‏ وانهم حتما راجعون الي الله‏,‏ وعظمت الله الملك الحق الذي لا اله الا هو رب العرش الكريم‏,‏ واستنكرت شرك المشركين الذين هددتهم بعقاب شديد من الله‏,‏ ونعتتهم بالكافرين‏,‏ وقررت انهم لايفلحون ابدا‏,‏ وفي المقابل وجهت رسول الله صلي الله عليه وسلم ومن ورائه كل المؤمنين ببعثته الشريفه ان يطلبوا المغفره والرحمه من الله خير الراحمين‏,‏ وفي ذلك تقول الايات‏:‏
        افحسبتم انما خلقناكم عبثا وانكم الينا لاترجعون‏*‏ فتعالي الله الملك الحق لا اله الا هو رب العرش الكريم‏*‏ ومن يدع مع الله الها اخر لا برهان له به فانما حسابه عند ربه انه لايفلح الكافرون‏*‏ وقل رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين‏.‏ ‏(‏المؤمنون‏:115‏ ‏118)‏
من ركائز العقيده في سوره‏(‏ المؤمنون‏)


من ركائز العقيده الاسلاميه التي جاءت بها سوره‏(‏ المؤمنون‏)‏ الايمان بما يلي‏:‏


(1)‏ ان الجنه حق‏,‏ وانه لايرث الفردوس خلودا فيها الا المؤمنون الذين عددت السوره الكريمه جانبا من صفاتهم ولذلك سميت باسمهم‏.‏

‏(2)‏ ان الله‏(‏ تعالي‏)‏ هو خالق الانسان‏,‏ ومقدر مراحله الجنينيه مرحله بعد اخري حتي تتم تسويته‏,‏ وان الله‏(‏ تعالي‏)‏ هو رب كل شئ ومليكه‏,‏ وان الانسان لم يخلق عبثا‏,‏ وانه حتما عائد الي ربه‏.‏


‏(3)‏ ان الموت حق علي جميع المخلوقين‏.‏


‏(4)‏ ان الاخره حق‏,‏ وان البعث والحشر والحساب حق‏.‏


‏(5)‏ ان انبياء الله ورسله ورسالاته حق‏.‏


‏(6)‏ انه لا اله الا الله‏,‏ وان ايات الله حق‏,‏ وانه‏(‏ تعالي‏)‏ هو عالم الغيب والشهاده‏,‏ وانه‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ هو رب العرش الكريم وان الشرك بالله كفر‏,‏ وانه لايفلح الكافرون‏.‏


‏(7)‏ وان الله‏(‏ تعالي‏)‏ هو خير الرازقين‏,‏ وانه هو الذي يحيي ويميت‏,‏ وان له اختلاف الليل والنهار‏,‏ وانه‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ منزه عن الصاحبه والولد‏,‏ وعن الشريك والشبيه‏,‏ وعن كل وصف لايليق بجلاله‏.‏


‏(8)‏ وبضروره الاستعاذه بالله من همزات الشياطين ومن ان يحضرون‏.‏


‏(9)‏ وبانه لاعوده بعد الموت الا في يوم البعث‏,‏ وذلك لان الاموات وراءهم برزخ الي يوم يبعثون‏,‏ وبانه عند نفخه الصور الاولي يصعق كل حي وعند النفخه الثانيه يبعث كل ميت‏.‏


‏(10)‏ وان من ثقلت موازينه فاولئك هم المفلحون‏,‏ وان من خفت موازينه فاولئك الذين خسروا انفسهم في جهنم خالدون‏.‏


‏(11)‏ وان طلب المغفره والرحمه هو من الله خير الراحمين‏.‏

من الايات الكونيه في سوره‏(‏ المؤمنون‏)‏


‏(1)‏ خلق الانسان من سلاله من طين‏.‏


‏(2)‏ وصف المراحل المتتاليه في تكوين الجنين البشري بدقه بالغه‏.‏


‏(3)‏ وصف كل من الغدد التناسليه والرحم بانه قرار مكين‏.‏


‏(4)‏ خلق السماوات السبع ومابينها من فواصل‏.‏


‏(5)‏ انزال الماء من السماء بقدر واسكانه في الارض‏.‏


‏(6)‏ اخراج النبات من الارض بعد انزال الماء من السماء‏,‏ وانشاء جنات من نخيل واعناب وغير ذلك من النباتات ومالها من الثمار والفواكه الكثيره‏.‏


‏(7)‏ وصف شجره الزيتون بانها تنبت بالدهن وصبغ للاكلين‏,‏ والاشاره الي شجر الزيتون الذي ينبت في طور سيناء بصفه خاصه‏.‏


‏(8)‏ وصف الانعام بان فيها عبره للمعتبرين خاصه مايخرج من بطونها من اللبن‏,‏ ومايؤكل منها من لحم‏,‏ وغير ذلك من المنافع الكثيره‏.‏


‏(9)‏ الاشاره الي امكانيه استخدام كل من الانعام والفلك كوسائل للتنقل‏.‏


‏(10)‏ الاشاره الي سبق خلق السمع لخلق كل من الابصار والافئده‏.‏


‏(11)‏ الاشاره الي دوران الارض حول محورها امام الشمس بتعبير اختلاف الليل والنهار‏.‏

ذكر الزيتون وزيته في القران الكريم‏


جاء ذكر الزيتون وزيته في سبعه مواضع من القران الكريم علي النحو التالي‏:‏


(1)..‏ وجنات من اعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه انظروا الي ثمره اذا اثمر وينعه ان في ذلكم لايات لقوم يؤمنون‏.‏
‏(‏ الانعام‏:99).‏

‏(2)‏ وهو الذي انشا جنات معروشات وغير معروشات والنخل والزرع مختلفا اكله والزيتون والرمان متشابها وغير متشابه كلوا من ثمره اذا اثمر واتوا حقه يوم حصاده ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين‏*(‏ الانعام‏:141).‏


‏(3)‏ ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والاعناب ومن كل الثمرات ان في ذلك لايه لقوم يتفكرون

‏(‏ النحل‏:11)‏

‏(4)‏ وشجره تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للاكلين‏*‏

‏(‏ المؤمنون‏:20).‏

‏(5)‏ الله نور السماوات والارض مثل نوره كمشكاه فيها مصباح المصباح في زجاجه الزجاجه كانها كوكب دري يوقد من شجره مباركه زيتونه لا شرقيه ولا غربيه يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور علي نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الامثال للناس والله بكل شيء عليم‏(‏ النور‏:35)‏


‏(6)‏ فلينظر الانسان الي طعامه‏*‏ انا صببنا الماء صبا‏*‏ ثم شققنا الارض شقا‏*‏ فانبتنا فيها حبا‏*‏ وعنبا وقضبا‏*‏ وزيتونا ونخلا‏*..‏

‏(‏ عبس‏:24‏ ‏32).‏

‏(7)‏ والتين والزيتون‏*‏ وطور سينين‏*‏ وهذا البلد الامين‏*..(‏ التين‏:1‏ ‏3)‏

        وفي هذه الايات الكريمه من سوره التين يقسم ربنا تبارك وتعالي وهو الغني عن القسم بكل من التين والزيتون وطور سنين‏.‏
        اي الجبل الذي نودي موسي‏(‏ عليه السلام‏)‏ من جانبه في شبه جزيره سيناء‏(‏ اي طور سيناء‏)‏ والبلد الامين‏(‏ اي مكه المكرمه اشرف بقاع الارض علي الاطلاق‏)‏ علي ان الله تعالي قد فطر الانسان علي حب الايمان وكراهيه الكفر‏,‏ وعلي حب الخير والنفور من الشر‏,‏ وحب مكارم الاخلاق وكراهيه الاسفاف في الحديث او السلوك‏,‏ وحببه في الالتزام بذلك كله حتي يصل الي درجات من الكمال ترفعه الي مافوق منازل الملائكه اذا التزم بذلك‏,‏ ولكن اذا انحرف الانسان عن الفطره التي فطره خالقه عليها‏,‏ وانغمس في وحل الشرك او الكفر او الضلال والانحلال الاخلاقي فانه ينتكس انتكاسه تهوي به الي اسفل السافلين‏.‏

والتين قد اشير اليه في القران الكريم كله مره واحده فقط في هذه السوره المباركه وحدها‏.‏

        وكل ايه من هذه الايات السبع تحتاج في شرح دلالتها العلميه الي معالجه خاصه‏,‏ ولكني سوف اقصر الحديث هنا علي الايه العشرين من سوره‏(‏ المؤمنون‏),‏ وقبل البدء في ذلك لابد من استعراض سريع لاقوال عدد من المفسرين القدامي والمعاصرين في شرح هذه الايه الكريمه‏.‏
من اقوال المفسرين

في تفسير قوله‏(‏ تعالي‏):‏ وشجره تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للاكلين‏*‏
(‏المؤمنون‏:20)‏
        ذكر الطبري‏(‏ رحمه الله‏)‏ مامختصره‏:(‏ وشجره تخرج من طور سيناء‏)‏ وشجره منصوبه عطفا علي‏(‏ جنات‏)‏ يعني بها شجره الزيتون‏(‏ من طور سيناء‏)‏ جبل‏....‏ مبارك نودي منه موسي عليه السلام واختلف فيه‏(‏ تنبت‏)‏ تثمر‏(‏ بالدهن‏)‏ و‏(‏صبغ للاكلين‏)‏ ماياتدمون به‏.‏
        وذكر ابن كثير‏(‏ رحمه الله‏)‏ مامختصره‏:(‏ وشجره تخرج من طور سيناء‏)‏ يعني الزيتونه‏,‏ والطور هو الجبل‏,‏ وقال بعضهم انما يسمي طورا اذا كان فيه شجر‏,‏ فان عري عنها سمي جبلا لا طورا والله اعلم
        (‏ وطور سيناء‏)‏ هو طور سينين‏,‏ وهو الجبل الذي كلم الله عليه موسي بن عمران عليه السلام وماحوله من الجبال التي فيها شجر الزيتون‏,‏ وقوله‏(‏ تنبت بالدهن‏)‏ اي تنبت الدهن‏...,‏ ولهذا قال‏:(‏ وصبغ‏)‏ اي ادم قاله قتاده ‏(‏ للاكلين‏)‏ اي فيها ماينتفع به من الدهن والاصطباغ‏,‏ قال رسول الله صلي الله عليه وسلم‏(‏ كلوا الزيت وادهنوا به‏,‏ فانه يخرج من شجره مباركه‏)‏ وروي عبد بن حميد في مسنده عن عمر ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال‏:(‏ ائتدموا بالزيت وادهنوا به‏,‏ فانه يخرج من شجره مباركه‏).‏
        وجاء في تفسير الجلالين‏(‏ رحم الله كاتبيه‏)‏ ما مختصره‏:‏ (‏ و‏)‏ انشانا‏(‏ شجره تخرج من طور سيناء‏)‏ جبل‏,‏ بكسر السين وفتحها‏,‏ ومنع الصرف للعلميه والتانيث للبقعه اي‏:‏ لانه اسم علم علي البقعه التي فيها جبل الطور‏(‏ تنبت‏)‏ بضم التاء وكسر الباء من الرباعي انبت‏,‏ وفي قراءه بفتح التاء وضم الباء من الثلاثي نبت‏(‏ بالدهن‏)‏ الباء زائده علي الاول‏,‏ ومعديه علي الثاني‏,‏ وهي شجره الزيتون‏,(‏ وصبغ للاكلين‏)‏ عطف علي الدهن اي‏:‏ ادام يصبغ اللقمه بغمسها فيه وهو‏:‏ الزيت‏.‏
        وجاء في الظلال‏(‏ رحم الله كاتبها برحمته الواسعه‏)‏ ما نصه‏:(‏ وشجره تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للاكلين‏)..‏ وهي من اكثر الشجر فائده بزيتها وطعامها وخشبها‏.‏ واقرب منابتها من بلاد العرب طور سيناء‏.‏ عند الوادي المقدس المذكور في القران‏.‏ لهذا ذكر هذا المنبت علي وجه خاص‏,‏ وهي تنبت هناك من الماء الذي اسكن في الارض وعليه تعيش‏.‏
        وجاء في صفوه البيان لمعاني القران‏(‏ رحم الله صاحبها‏)‏ ما نصه‏:(‏ وشجره تخرج من طور سيناء‏)‏ اي وانشانا لكم شجره تخرج من الجبل المعروف بهذا الاسم وهو جبل المناجاه‏(‏ تنبت بالدهن‏)‏ تنبت ملتبسه بالدهن ومصحوبه به‏....‏ والدهن عصاره كل شيء ذي دسم‏,‏ والمراد به هنا‏:‏ زيت الزيتون‏,‏ وقريء تنبت بضم التاء‏,‏ من انبت بمعني نبت‏,‏ او من انبت المتعدي بالهمزه‏,‏ كانبت الله الزرع‏,‏ والتقدير‏:‏ نبت جناها مصحوبا بالدهن‏(‏ وصبغ للاكلين‏)‏ اي وبادام للاكلين‏,‏ والصبغ والصباغ بالكسر فيهما ‏:‏ الادام لانه يصبغ الخبز‏,‏ واصل الصبغ ما يلون به الثوب‏,‏ فكان الزيت اداما يؤتدم به كما كان دهنا يدهن به ويسرج منه‏.‏ والتغاير بين المعطوف والمعطوف عليه باعتبار الصفات لا باعتبار الذات‏.‏
        وذكر اصحاب المنتخب في تفسير القران الكريم‏(‏ جزاهم الله خيرا‏)‏ ما نصه‏:‏ وخلقنا لكم شجره الزيتون التي تنبت في منطقه طور سيناء‏,‏ وفي ثمارها زيت تنتفعون به‏,‏ وهو ادام للاكلين‏.‏
        وجاء في تعليق الخبراء بالهامش ما يلي‏:...‏ تقرر هذه الايه الكريمه ان شجره الزيتون من ضمن النعم التي انعم الله بها علي الانسان وعدد بعضها في الايات السابقه واللاحقه لهذه الايه اذ انها من الاشجار الخشبيه التي تعمر طويلا لمدد تزيد علي مئات السنين‏,‏ فلا ياخذ امرها جهدا من الانسان انما تثمر ثمارا مستمره طبيعيه‏..‏ كما تتميز بانها دائمه الخضره جميله المنظر‏.‏ وتفيد الابحاث العلميه ان الزيتون يعتبر ماده غذائيه جيده‏,‏ فيه نسبه كبيره من البروتين‏.‏
        كما يتميز بوجود الاملاح الكلسيه‏,‏ والحديديه‏,‏ والفسفوريه‏,‏ وهي مواد مهمه واساسيه في غذاء الانسان‏,‏ وعلاوه علي ذلك فان الزيتون يحتوي علي فيتامين‏(‏ ا‏)‏ وفيتامين‏(‏ ب‏).‏ ويستخرج من الثمار زيت الزيتون الذي يحتوي علي نسبه عاليه من الدهون السائله‏,‏ وهذا الزيت يستعمل بكثره في التغذيه‏.‏
        وتضيف الابحاث الطبيه الي زيت الزيوت فوائد عديده‏,‏ فهو يفيد الجهاز الهضمي عامه‏..‏ والكبد خاصه‏,‏ وهو يفضل جميع انواع الدهون الاخري نباتيه او حيوانيه‏,‏ اذ لا يسبب امراضا للدوره الدمويه او الشرايين كغيره من الدهن‏,‏ كما انه ملطف للجلد‏,‏ اذ يجعله ناعما ومرنا‏,‏ ولزيت الزيتون استعمالات اخري كثيره صناعيه‏,‏ اذ تحضر منه بعض المركبات‏,‏ ويدخل في انتاج افضل واحسن انواع الصابون‏,‏ وغير ذلك من مختلف الصناعات الغذائيه والطبيه‏.‏
        وذكر صاحب صفوه التفاسير‏(‏ جزاه الله خيرا‏)‏ ما نصه‏:(‏ وشجره تخرج من طور سيناء‏)‏ اي ومما انشانا لكم بالماء ايضا شجره الزيتون التي تخرج حول جبل الطور وهو الجبل الذي كلم الله عليه موسي‏(‏ تنبت بالدهن‏)‏ اي تنبت الدهن اي الزيت الذي فيه منافع عظيمه‏(‏ وصبغ للاكلين‏)‏ اي وادام للاكلين‏,‏ وسمي صبغا لانه يلون الخبز اذا غمس فيه‏,‏ فقد جمع الله في هذه الشجره بين الادم والدهن‏....‏
من الدلالات العلميه للايه المباركه

        نظرا لتميزها الواضح فان شجره الزيتون اصبحت تصنف اليوم ضمن رتبه خاصه بها من رتب النباتات المزهره تعرف باسم رتبه الزيتونيات‏ORDEROLEALES)‏ ‏,‏ بعد ان كانت تجمع من قبل في رتبه اخري تعرف باسم رتبه الملتفات‏(OrderContortae)‏ وتضم هذه الرتبه عائله واحده هي العائله الزيتونيه ‏FamilyOleaceae‏ التي تقسم الي اثنتين مما هو تحت هذه العائله هما‏:‏ تحت العائله الزيتونيه ‏SubfamilyOleoideae) وتحت العائله الياسمينيه ‏Subfamilyjasminoideae.‏
        وتضم اشجار العائله الزيتونيه‏28‏ جنسا‏,‏ وما بين‏500‏ الي‏600‏ نوع من انواع النباتات المزهره التي تنتشر انتشارا واسعا في كل انحاء الارض ما عدا المناطق المتجمده والبارده‏,‏ اذ تنتشر في كل من المناطق المعتدله والمداريه بصفه خاصه‏,‏ وتكثر بالذات في حوض البحر الابيض المتوسط‏,‏ وفي جنوب غربي اسيا‏,‏ وعلي الرغم من هذا الانتشار الواسع الا ان اشجار هذه العائله نادرا ما تكون هي الاشجار السائده في المنطقه الواحده‏,‏ ومن هذه الاشجار ما هو دائم الخضره كشجره الزيتون‏,‏ ومنها ما هو متساقط الاوراق‏.‏
        وتضم العائله الزيتونيه اشجارا خشبيه‏,‏ كما تضم عددا من الشجيرات‏,‏ وبعض المتسلقات‏,‏ ولكن تتميز كلها باوراقها الريشيه المتقابله او المتبادله‏,‏ البسيطه او المركبه‏,‏ والتي يمكن ان تكون لها اذينات صغيره عند قاعده الورقه‏,‏ والثمره في افراد العائله الزيتونيه اما ان تكون حسليه كما هو الحال في ثمره الزيتون‏(‏ وهي ثمره عصاريه‏,‏ حقيقيه‏,‏ تكونت من نمو مبيض الزهره فقط‏,‏ ولها بذره صلبه في قلبها‏),‏ وقد تكون الثمره لبيه او علبيه كما هو الحال في بعض شجيرات الزينه والاسوار التابعه لهذه العائله‏,‏ والبذور فيها اندوسبيرميه اي مغطاه بطبقه من الانسجه التي تمثل غذاء للجنين الذي ياخذ شكلا مستقيما في العاده‏.‏
        والنباتات المنطويه في الرتبه الزيتونيه لها من الاهميه الاقتصاديه والجماليه مايتمثل في شجر الزيتون بانواعه واصنافه المختلفه‏,‏ وثمره وزيته وخشبه‏,‏ كما يتمثل في شجر الدردار (Ashes)‏
المشهور باخشابه الصلبه والشديده التماسك‏,‏ وفي عدد من الشجيرات والمتسلقات ذات العطور العبقه من مثل البنفسج‏(lilacs)‏ والياسمين بانواعه المختلفه (Jasminum=Jasmines).‏
        واشجار الزيتون تتميز بانها اشجار معمره حيث يمكن للشجره الواحده ان تعيش لاكثر من الفي سنه‏,‏ وينبت في مصر صنفان من نوع الزيتون المعروف خطا باسم الزيتون الاوروبي (Oleaeuropaea)‏ والذي كان من الاصح تسميته باسم الزيتون السينائي (Oleasinaensis)‏ لان زراعته انتقلت اصلا من شبه جزيره سيناء الي باقي اجزاء حوض البحر الابيض المتوسط‏.‏
        واحد هذين الصنفين يعرف باسم الزيتون التفاحي‏,‏ ويتميز بثمرته الكبيره الحجم نسبيا‏,‏ والقليله الزيت نسبيا‏,‏ ولذلك يصلح اكثر للتخليل‏,‏ وتكثر زراعه هذا الصنف في واحات صحراء مصر الغربيه وفي منطقه الفيوم‏.‏
        اما الصنف الاخر فيعرف باسم الزيتون الشملالي ويمتاز بثماره الصغيره الحجم نسبيا والغنيه بالزيت ولذلك يصلح للعصر واستخراج ما به من زيت‏,‏ وتكثر زراعته في شبه جزيره سيناء وعلي طول سواحل البحر الابيض المتوسط‏.‏
        والايه القرانيه الكريمه التي اتخذناها عنوانا لهذا المقال تشير بوضوح الي شجره الزيتون التي تؤكل ثمارها‏,‏ ويؤتدم بزيتها وبما فيه من منافع‏,‏ وقد جاءت الاشاره اليها منسوبه الي طور سيناء مما يرجح ان هذه المنطقه هي اصل منبت شجره الزيتون‏,‏ كما ترجح وجود ميزات للصنف من الزيتون الذي ينبت في تلك المنطقه تميزه عن غيره‏,‏ وفي ذلك يقول ربنا‏(‏ تبارك وتعالي‏):‏ وشجره تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للاكلين (‏المؤمنون‏:20)‏
        و‏(‏تنبت بالدهن‏)‏ اي تنبت ثمارها متلبسه بالدهن وهو زيت الزيتون‏,(‏ وصبغ للاكلين‏)‏ اي‏:‏ ادام وطعام لهم‏,‏ سمي صبغا لكونه اداما‏,‏ ولانه يصبغ الخبز اذا لامسه‏,‏ ولعل في ذلك اشاره الي ما هو غير الدهن من مئات المركبات الكيمائيه المهمه التي مكن الله‏(‏ تعالي‏)‏ شجره الزيتون من استخلاصها من ماء وتربه الارض‏,‏ ونقلها في العصاره الغدائيه‏,‏ وتخليقها في اوراقها وثمارها‏,‏ مما تعجز اكبر المصانع التي بناها الانسان عن تحقيقه‏.‏ لذلك امتدح ربنا‏(‏ تبارك وتعالي‏)‏ كلا من شجر الزيتون وزيته في سته مواضع اخري من القران الكريم‏,‏ واقسم بالتين والزيتون في موضع منها‏.‏
        وشجره الزيتون هي شجره صغيره‏,‏ ولكنها شجره معمره‏,‏ دائمه الخضره‏,‏ تتحمل الجفاف بشكل كبير‏,‏ وثمرتها من اهم ثمار الزيوت النباتيه‏,‏ اذ يشكل زيتها ما بين‏60%,70%‏ من وزن الثمره في المتوسط‏,‏ ويتكون زيت الزيتون من عدد من المركبات الكيميائيه المهمه‏,‏ والتي منها مركبات الجليسرين والاحماض الدهنيه المعروفه باسم الجليسريدات‏(Glycerides).‏ ويكون الحمض الدهني نسبه كبيره من وزن الزيت‏,‏ ولذلك فان صفات كل زيت تتوقف الي حد كبير علي نوع الحمض الدهني المكون لمركب الجليسريدات فيه‏.‏ ومن اشهر الاحماض الدهنيه في الزيتون والدهون بصفه عامه ما يلي‏:‏
‏(1)‏ حمض زيت الزيتون‏(OleicAcid).‏

‏(2)‏ حمض زيت النخيل‏(PalmaticAcid)‏


‏(3)‏ حمض زيت الكتان‏(LinoleicAcid)‏


‏(4)‏ حمض الشمع‏(StearicAcid).‏


‏(5)‏ الحمض الغامض‏(‏ حمض المستريك‏)(MystricAcid).‏


هذا ومن المعروف ان مركبات الجليسيريدات (Glycerides)‏

        قد تكون مفرده الحامض او مكونه من اخلاط من تلك الاحماض الدهنيه‏,‏ فاذا كانت ناتجه عن اتحاد الجليسرين مع حمض دهني واحد فقط سميت اسم الجليسريدات البسيطه ‏SimpleGlycerides‏
ولكن اذا نتجت عن اتحاد الجليسرين مع اكثر من حمض دهني وهو الامر الغالب سميت باسم الجليسريدات المختلطه
‏(ComplexorMixedGlycerides)‏ وعاده ما تكون الزيوت والدهون مركبه من جليسريدات مختلطه الا ان بعضها قد يحتوي علي نسبه عاليه من نوع معين من الجليسريدات البسيطه وذلك مثل زيت الزيتون الذي يحتوي علي نسبه عاليه من جليسريدات حمض زيت الزيتون (OLEAICACID)‏ تتراوح بين‏67%,84%‏ مما ميزه عن غيره من الزيوت النباتيه والدهون الحيوانيه‏.‏
        وبالاضافه الي ذلك يحتوي زيت الزيتون علي البروتينات وعلي نسب متفاوته من عناصر البوتاسيوم‏,‏ الكالسيوم‏,‏ المغنسيوم‏,‏ والفسفور والحديد‏,‏ النحاس‏,‏ الكبريت وغيرها بالاضافه الي نسبه من الالياف‏,‏ وتدخل هذه المكونات في بناء حوالي الالف مركب كيميائي حيوي في زيت الزيتون‏,‏ كلها نافعه لجسم الانسان وبعضها ضروري لسلامته‏,‏ ومن هنا كان فضل هذا الزيت علي غيره من الدهون والزيوت التي تمثل مركبات عضويه لها تركيب كيميائي متشابه فاذا بقيت سائله عند درجه حراره‏(20)‏ درجه مئويه سميت زيتا‏,‏ واذا بقيت جامده عند نفس الدرجه سميت دهنا‏,‏ ومنها الدهون المتعادله‏,‏ والشموع‏,‏ والدهون المعقده‏(‏ الليبيدات المختلطه‏).‏
        واهم مصادر الزيوت النباتيه هي بعض البذور الزيتيه مثل بذور كل من القطن‏,‏ والكتان‏,‏ والسمسم‏,‏ودوار الشمس‏,‏ والخروع‏,‏ والفول السوداني‏,‏ وفول الصويا‏.‏
        لذلك يمكن الحصول علي الزيوت النباتيه من بعض الثمار الزيتيه من مثل ثمار الزيتون‏,‏ وجوز الهند‏,‏ والنخيل الزيتي‏,‏ او من بعض اجنه الحبوب من مثل القمح‏,‏ والذره‏,‏ والارز‏.‏
        وتستخلص الزيوت النباتيه بطريقه الهرس ثم الكبس او العصر في مكابس خاصه‏,‏ وتعرف الماده الصلبه المتبقيه من هذه العمليه باسم الكسب الذي يستخدم علفا للحيوان لغنائه بالبروتين‏,‏ وقد يستخدم ما يتخلف عن عصر بذور السمسم غذاء للانسان‏.‏
        وافضل الزيوت النباتيه علي الاطلاق هو زيت الزيتون‏,‏ وذلك لما اعطاه الله‏(‏ تعالي‏)‏ من خاصيه خفض ضغط الدم‏,‏ وتقليل امتصاص الجسم للكوليسترول بصفه عامه وانقاص المعدل الكلي للكوليسترول في الدم بحوالي‏13%,‏ وانقاص معدل الكوليسترول الضار في الدم والمعروف باسم الكوليسترول الخفيف‏.‏
‏[LOWDENSITYLEPIDOPROTEIN(L.D.L)‏ بنسبه‏21%‏ فيرفع بذلك نسبه الكوليسترول المفيد نسبيا في الدم‏,‏ والمعروف باسم الكوليسترول الثقيل [HighDenitylepidoprotein(H.D.L)]‏ ومن الثابت طبيا انه كلما انخفضت نسبه الكوليسترول الضار وزادت نسبه المفيد منه في الدم كلما قلت نسبه الاصابه بالجلطات القلبيه خاصه الاصابه المعروفه باسم احتشاء العضله القلبيه‏,‏ وعلي ذلك فان تناول زيت الزيتون بكميات منتظمه يحمي القلب من امراض انسداد الشرايين وهي من اكثر الامراض انتشارا في الزمن الحاضر‏,‏ خاصه في الدول الغنيه التي يبالغ افرادها في تناول الطعام الي حد التخمه‏.‏ وعلي الرغم من ذلك فقد لوحظ ان اقل نسبه اصابه بمرض الشرايين التاجيه‏(‏ الاكليليه‏)‏ القلبيه يوجد في حوض البحر الابيض المتوسط خاصه في بلدانه التي يتناول افرادها الزيتون وزيته بكميات ثابته ومنتظمه‏,‏ ويعتبرون كلا من هذه الثمره المباركه وزيتها مصدرا اساسيا للدسم في طعامهم مما يشير الي الدور الفاعل لهما في الوقايه من امراض شرايين القلب‏,‏ خاصه انه ثبت بالتحليل الدقيق احتواء كل من الثمره وزيتها علي مركبات كيميائيه تمنع تخثر الدم‏.‏ وانطلاقا من ذلك يوصي الاطباء كل من اجريت لهم عمليات توسعه شرايين القلب بتناول‏4‏ ‏5‏ ملاعق من زيت الزيتون يوميا وبشكل روتيني كجزء من العلاج‏.‏
        هذا‏,‏ وقد جاء ذكر الزيتون وزيته في سبعه مواضع من القران الكريم‏,‏ واقسم به ربنا‏(‏ تبارك وتعالي‏)‏ وهو الغني عن القسم واكد علي قيمه زيته وقيمته الغذائيه مما اثبتته البحوث العلميه والطبيه في العقود المتاخره من القرن العشرين‏,‏ وتعتبر هذه الاشارات من المعجزات العلميه للقران الكريم الذي انزل من قبل الف واربعمائه سنه‏,‏ ومن معجزات الرسول الخاتم الذي تلقاه والذي يروي عنه‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ قوله‏:‏ كلوا الزيت وادهنوا به فانه من شجره مباركه‏(‏ اخرجه الامام احمد عن مالك بن ربيعه الساعدي مرفوعا‏),‏ وقوله‏(‏ عليه افضل الصلاه وازكي التسليم‏)‏ في نفس المعني‏:‏ ائتدموا بالزيت وادهنوا به‏,‏ فانه يخرج من شجره مباركه‏(‏ رواه عبد بن حميد في مسنده عن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما‏).‏
        وهنا يتبادر الي الذهن سيل من الاسئله منها‏:‏ لماذا انزل ربنا‏(‏ تبارك وتعالي‏)‏ هذه الايه المباركه فيما انزل من قران علي خاتم انبيائه ورسله‏,‏ وانطقه بما نطق به عن شجره الزيتون‏,‏ وثمرها وزيتها؟ وللاجابه نقول‏:‏ ان الله تعالي يعلم بعلمه المحيط ان الانسان سوف يصل في يوم من الايام الي اكتشاف قيمه الزيتون وزيته فتكون هذه الايه المباركه‏,‏ كما تكون اقوال رسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ مما يشهد للقران الكريم بانه كلام الله الخالق‏,‏ ويشهد للرسول الخاتم الذي تلقاه بالنبوه وبالرساله‏,‏ فالحمد لله علي نعمه القران‏,‏ والحمد لله علي نعمه الاسلام‏,‏ والحمد لله علي بعثه خير الانام‏,‏ خاتم الانبياء والمرسلين‏,‏ وامام الغر المحجلين والحمد لله في الاولي والاخره‏,‏ والحمد لله في كل وقت وفي كل حين‏,‏ وصلي الله وسلم وبارك علي سيدنا محمد النبي الامين‏,‏ وعلي اله وصحبه ومن تبع هداه ودعا بدعوته الي يوم الدين‏.‏

ليست هناك تعليقات:

« كَفَّارَةُ المَجْلِسِ »

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ ، إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا كَانَ في مَجْلِسِهِ ذَلِكَ » .