إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

سبحان الله والحمد لله والله أكبر

الاثنين، 28 نوفمبر 2011

أحكام قضاء الحاجة

أحكام قضاء الحاجة
-- قضاء الحاجة عند الحنفية:
        أولا-آداب قضاء الحاجة

-1- أن يقول عند الدخول : " بسم الله اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث " لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (
ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا وضعوا ثيابهم أن يقولوا : بسم الله ) ( 1 ) وعنه أيضا قال : كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا دخل الخلاء قال : ( اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث )(2)

2- أن يقدم رجله اليسرى على اليمنى عند الدخول:


3- يجب أن يستتر لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (
ومن أتى الغائط فليستتر ) ( 3 ) . وألا يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض وأن يسبل ثوبه قبل انتصابه . والمهم عدم كشف العورة إلا عند الضرورة وبقدرها لحديث أنس رضي الله عنه قال : ( كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا أراد الحاجة لم يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض ) ( 4 )

4 - أن يجلس معتمدا على يسراه لأنه أسهل لخروج الخرج لحديث سراقة بن جعشم رضي الله عنه قال : (
علمنا رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا دخل أحدنا الخلاء أن يعتمد اليسرى وينصب اليمنى ) ( 5 )

5 - يستحب أن يتجنب الأمكنة الصلبة حتى لا يصيبه رشاش البول وإلا يحترز من النجاسة لحديث أبي موسى رضي الله عنه قال :
إني كنت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم فأراد أن يبول فأتى دمثا ( 6 ) في أصل جدار فبال ثم قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( إذا أراد أحدكم أن يبول فليرتد لبوله موضعا ) ( 7 )

6 - أن يخرج برجله اليمنى ويقول عند الخروج : " غفرانك الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاي " لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا خرج من الخلاء قال : (
الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني ) ( 8 ) وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا خرج من الغائط قال : ( غفرانك ) ( 9 )

7 - أن يغسل يديه بالصابون عند الخروج لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا أتى الخلاء أتيته بماء في تور أو ركوة فاستنجى ثم مسح يده على الأرض ثم أتيته بإناء آخر فتوضأ ) ( 10 )

        ثانيا - مكروهات قضاء الحاجة :

1 - يكره الدخول إلى الخلاء ومعه شيء مكتوب فيه اسم الله لحديث أنس رضي الله عنه قال : (
كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا دخل الخلاء نزع خاتمه ) ( 11 ) . وقد ثبت أن نقش خاتمه صلى الله عليه و سلم كان : محمد رسول الله

2 - يكره استقبال مهب الريح وكذا استقبال الشمس والقمر:


3 - يكره تحريما استقبال القبلة بالفرج حال قضاء الحاجة أو استدبارها ولو في البنيان لحديث سلمان رضي الله عنه قال : (
لقد نهانا أن نستقبل القبلة لغائط أو بول أو أن نستنجي باليمين أو أن نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار أو أن نستنجي برجيع أو بعظم ) ( 12) . ولما روي عن أبي أيوب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ببول ولا غائط ولكن شرقوا أو غربوا ) ( 13 ) . وكذا يكره إمساك الصبي نحو القبلة للبول:

4 - يكره ذكر الله تعالى فلا يحمد إذا عطس ولا يرد سلاما ولا يجيب مؤذنا لما روي عن المهاجر بن قنفذ رضي الله عنه أنه أتى النبي صلى الله عليه و سلم وهو يبول فسلم عليه فلم يرد عليه حتى توضأ ثم اعتذر إليه فقال : (
إني كرهت أن أذكر الله عز و جل إلا على طهر ) ( 14 ) . كما يكره مطلق الكلام إلا لضرورة لما روى أبو سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( لا يخرج الرجلان يضربان الغائط كاشفين عن عورتهما يتحدثان فإن الله عز و جل يمقت على ذلك ) ( 15 )

5 - يكره التخلي في طريق الناس أو في الظل أو تحت شجرة مثمرة لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : (
اتقوا اللاعنين قالوا : وما اللاعنان يا رسول الله ؟ قال : الذي يتخلى في طريق الناس أو ظلهم ) ( 16 )
6 - يكره التخلي في جحر ( 17 ) لحديث عبد الله بن سرجس رضي الله عنه (
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى أن يبال في الجحر . قال : قالوا لقتادة : ما يكره من البول في الجحر ؟ قال : كان يقال : إنها مساكن الجن ) ( 18 )

7 - يكره التخلي في الماء الراكد لما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : (
لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ثم يغتسل فيه ) ( 19 ) . وكذلك يكره بقرب بئر أو نهر أو حوض:

8 - يكره البول قائما إلا من عذر لما روت عائشة رضي الله عنها قالت : (
من حدثكم أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يبول قائما فلا تصدقوه ما كان يبول إلا قاعدا ) ( 20 )

9 - يكره النظر إلى فرجه أو إلى ما يخرج منه وقيل : إنه يورث النسيان:


10 - يكره البول في محل الوضوء لأنه يورث الوسوسة لحديث عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (
لا يبولن أحدكم في مستحمه ثم يغتسل فيه قال أحمد : ثم يتوضأ فإن عامة الوسواس منه ) ( 21 )

11 - يحرم البول على القبر أو في المسجد أو على كل ما يحرم به الاستنجاء من طعام الجن أو الإنس

طالع: مذاهب الفقهاء في أحكام قضاء الحاجة
- أحكام قضاء الحاجة عند المالكية

- أحكام قضاء الحاجة عند الشافعية

- أحكام قضاء الحاجة عند الحنابلة

_________
المصادر والمراجع:
*فقه العبادات:المذهب الحنفي
(1) مجمع الزوائد : ج 1 / ص 205
(2) البخاري : ج 1 / كتاب الوضوء باب 9 / 142
(3) أبو داود : ج 1 / كتاب الطهارة باب 19 / 35
(4) الترمذي : ج 1 / كتاب الطهارة باب 10 / 14
(5) البيهقي : ج 1 / ص 96
(6) الدمث : المكان السهل الذي يخد فيه البول فلا يرتد على البائل
(7) أبو داود : ج 1 / كتاب الطهارة باب 2 / 3
(8) ابن ماجة : ج 1 / كتاب الطهارة باب 10 / 301
(9) أبو داود : ج 1 / كتاب الطهارة باب 17 / 30
(10) البيهقي : ج 1 / ص 106 . والتور : إناء معروف تعرفه العرب والركوة : دلو صغي
(11) الترمذي : ج 4 / كتاب اللباس باب 17 / 1746
(12) مسلم : ج 1 / كتاب الطهارة باب 17 / 57 . والرجيع : الروث
(13) مسلم : ج 1 / كتاب الطهارة باب 17 / 59
(14) أبو داود : ج 1 / كتاب الطهارة باب 8 / 17
(15) أبو داود : ج 1 / كتاب الطهارة باب 7 / 15
(16) أبو داود : ج 1 / كتاب الطهارة باب 14 / 25 . واللاعنان : أي الذين هما سبب اللعن والشتم غالبا
(17) الجحر : بضم الجيم وإسكان الحاء : الخرق في الأرض والجدار
( 18) أبو داود : ج 1 / كتاب الطهارة باب 16 / 29
(19) البخاري : ج 1 / كتاب الطهارة باب 68 / 236
(20) الترمذي : ج 1 / كتاب الطهارة باب 8 / 12
(21) أبو داود : ج 1 / كتاب الطهارة باب 15 / 27

ليست هناك تعليقات:

« كَفَّارَةُ المَجْلِسِ »

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ ، إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا كَانَ في مَجْلِسِهِ ذَلِكَ » .