سورة البقرة |
لا نظير لها في عدد آياتها . كلماتها : ستة آلاف ومائة وإحدى وعشرون كلمة. (6121) حروفها : هي خمسة وعشرون ألفاً وخمسمائة حرف. (25000) عدد آياتها: مائتان وثمانون وخمس مدني ومكي وشامي. (285) مائتان وثمانون وست كوفي . (286) مائتان وثمانون وسبع بصري.(287) اختلافهم في إثنى عشر موضعاً : الأول: (آلم) عده الكوفيون. الثاني: (فَزَادَهُمْ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) عده الشامي لمشاكلته لما قبله من قوله: (يَشْعُرُونَ). الثالث: (إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ) عده غير الشامي لمشاكلته لما قبله ولما بعده في ردف الحروف وهما (يكذبون) و(يشعرون) ، ولم يعده الشامي لتعلقه بما بعده من جهة المعنى. الرابع: (أُوْلَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ) عده البصري لمشاكلته لطرفيه، ولم يعده الباقون لتعلقه بما بعده لأن ما بعده تمام انقضاء حالهم ولما تقدم عن الأعمش. الخامس: (وَاتَّقُونِ يَاأُوْلِي الْأَلْبَابِ) عده غير المدني الأول والمكي: لمشاكلته لما قبله في حرف الردف، وهو الألف في قوله: (شَدِيدُ الْعِقَابِ)، ولكونه كلاماً تاماً ومساوياً في القدر، ولم يعده المدني الأول والمكي لمخالفته لما اتصل به، ولما أتى بعده من قوله تعالى: (لَمِنْ الضَّالِّينَ) و (غَفُورٌ رَحِيمٌ). السادس: (وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ) عده غير المدني الأخير: لمشاكلته لما بعده من قوله: (وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)، ولكونه جملة مستقلة، ولم يعده المدني الأخير: لانعقاد الإجماع على ترك عد الموضع الأول الذي هو بعد رأس المائة. السابع: (وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ) في آية الخمر عده المدني الأول والمكي لمشاكلته لما قبله من رؤوس الآي، ولم يعده الباقون لانعقاد الإجماع على ترك عد نظيريه وهما قوله تعالى: (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ) وقوله تعالى: (وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ). الثامن: (لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ) الذي بعده (في الدنيا) عده المدني الأخير والكوفي: للمشاكلة، ولم يعده الباقون لاتصاله بما بعده ولعدم كونه كلاماً تاماً. التاسع: (إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا) عده البصري لكونه: كلاماً تاماً، وجملة كافية، ولم يعده الباقون لعم مشاكلته لطرفيه. العاشر: (الْحَيُّ الْقَيُّومُ) في آية الكرسي عده المدني الأخير والمكي والبصري: للمشاكلة ولانعقاد الإجماع على عد نظيره في أول آل عمران، ولم بعده الباقون لتعبير آية الكرسي واحدة كما مر. الحادي عشر: (مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ) عده المدني الأول لكونه: كلاماً مستقلاً، ولم يعده الباقون لكون ما بعده معطوفاً عليه، ولعدم مساواته بما بعده، وتعبيره مع ما بعده بآية واحدة في الحديث السابق. الثاني عشر: (وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ) عده المكي: لمشاكلته لـ (عليم) بعده. ****** |
إجمالي مرات مشاهدة الصفحة
الأربعاء، 23 نوفمبر 2011
سورة البقرة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق