إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

سبحان الله والحمد لله والله أكبر

الاثنين، 12 ديسمبر 2011

لقد جئتم شيئا إدًّا

لقد جئتم شيئا إدًّاقال تعالى-: (وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ) النور: 16،تأمل قوله" سبحانـه" فقد قرن سبّ نبيه وأذاه بأذاه تعالى وأمرنا أن نقدسه، وننزهه ، إذا رمى أحد عائشة -رضي الله عنه-بسوء ، فسبحان الله وتعالى أن يختـار لرسوله ومصطفاه ، زوجـة إلاَّ أكمل النساء طهارة وشرفا وحصنا. وقد حكى أبو الحسن الصقلي أن القاضي أبا بكر الطيب قال: إن الله تعالى إذا ذكر في القرآن ما نسبه إليه المشركون سبَّح نفسه لنفسه، كقوله: " وَقَالُوا اتَّخَذَ وَلَدًا سبحانه[البقرة: 116]، وذكر تعالى ما نسبه المنافقون إلى عائشة فقال: "وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نتكلم بهذا سبحانك [النور: 16]، سبح نفسه في تبرئتها من السوء . ما هيَ بأولِ بركاتِكم يا آل أبي بكر !"فلا تزالُ بركاتُ أبي بكرٍ وآلهِ تتوالَى على هذهِ الأمةِ منذُ أن نصرَ اللهُ رسولَهُ -عليهِ الصلاةُ والسلامُ- بأبي بكرٍ قبلَ الهجرةِ حينَ صدّقهُ إذ كذَّبهُ الناس، وأثناءَ الهجرةِ بمُرافقتِهِ لهُ، وبذاتِ النطاقينِ أسماءَ بنتِ أبي بكرٍ رضيَ اللهُ تعالى عنها حينَ كانت تصِلُهم بالطعام، وبعدَ الهجرةِ في كثيرٍ من مواقفِ الصدقِ والحقّ، ثمّ ما جرى بعدَ ذلكَ في حادثةِ الإفك التي نالَت من عائشةَ ابنةِ أبي بكرٍ والتي كانت خيراً وبركةً على جميعِ المؤمنين، كما قالَ الله : " بل هوَ خيرٌ لكم "، ولم يقُل : بل هوَ خيرٌ لعائشةَ فقط، ثمّ ما حصلَ في نزولِ آية التيمُّم .وقد استفادت السيدة عائشة - رضي الله عنها - من خطئها في غزوة بني المصطلق : ، فقد حدثت قصة مشابهة رواها الشيخان من حديث عائشة أيضًا - رضي الله عنها - قالت: " كنت مع النبي - صَلَّي الْلَّه عَلَيْه وَآَلِه وَسَلَّم - في غزوة من الغزوات فانقطع عقد لي أيضًا ، فأخبرت النبي - صَلَّي الْلَّه عَلَيْه وَآَلِه وَسَلَّم - بانقطاع العقد فحبس الناس في البحث عن هذا العقد . فجاء الناس إلي أبي بكر يقولون: يا أبا بكر أنظر مافعلت عائشة ؟! حبست رسول الله - صَلَّي الْلَّه عَلَيْه وَآَلِه وَسَلَّم - والناس وليسوا علي ماء وقد حان وقت الصلاة . فغضب أبو بكر وجاءها قالت: وكان النبي- صَلَّي الْلَّه عَلَيْه وَآَلِه وَسَلَّم - قد نام " أي علي فخذها ، قالت: " فجاء أبو بكر وقال ما شاء الله له أن يقول وهو يطعُنني بيده في خاطرتي " أي بأصابعه في خاطرتها هنا ، ويقول: " حبست النبي - صَلَّي الْلَّه عَلَيْه وَآَلِه وَسَلَّم - وأصحابه وليسوا علي ماء وقد حان وقت الصلاة ؟! ، قالت: ولم يمنعني من التحرك إلا مكان النبي - صَلَّي الْلَّه عَلَيْه وَآَلِه وَسَلَّم - علي فخذي فوجدوا العِقد وأنزل الله آية التيمم .فقال أُسيد بن حُضير: ما هي بأول بركتكم يا آل أبي بكر " أي كان لحبس هؤلاء الناس إنزال آية التيمم "وهي من أعظم الرخص التي وضع الله - عز وجل - بها الحرج عن هذه الأمة في حالة فقدان الماء ."وما حصلَ بعدَ موتهِ -عليهِ الصلاةُ والسلام- في الذي تحقّقَ على يدِ أبي بكرٍ – رضيَ اللهُ عنهُ – من حربِ المرتدِّين، وتثبيتِ دعائمِ الدولةِ الإسلاميةِ، إلى أن حصَل من الخيرِ والبُشرياتِ الطيبة في هذهِ الحادثةِ الأخيرةِ ما تطمئنُّ بهِ قلوبُ المؤمنين..

دروس وعبر من حادث الإفك القديم والحديث1- لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكموإذا أراد الله نشر فضيلة طويت *** أتاح لها لسان حسود.غباء لاحدود له بل منقطع النظير يشكر عليه أصحاب عمائم الجهل والتشيع عندما يكشفون عوراتهم أمام الناس فى الفضائيات ويطعنون جهارا نهارا ويلغون فى عرض النبى صلى الله عليه وسلم بكل وقاحة وصلافة ويجهرون بتكذيب الآيات القرآنية فى براء الطيبة الطاهرة ثم ينجلى العجب عندكا تقف مشدوها أمام قول البارى مخلدا ذكرى الإفك بقوله {لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ ۖ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ } [النور:11فقد اتّضَح للقاصي والداني أنّ ما يدّعونهُ من مُعاداةِ اليهودِ والنّصارى والحرص على قضايا المسلمين الشائكة – خصوصاً قضيّتيْ الأقصى وفلسطين- ما هوَ إلاّ محضُ كذب ومجموعُ اِفتراء! بل هم في الضفّة المقابلة تماماً لكلِّ ما يدّعون.. وهذا بعدَ أن كادت طائفةٌ مفتونة تُّصدِّقُ دعاواهُممثلً هؤلاء الموتورين المتطاولين على القمم الشماء؛ كذبابةٍ حقيرةٍ سقطت على نخلة عملاقة، فلما همت بالانصراف قالت باستعلاء: أيتها النخلة تماسكي فإني راحلة عنك، فقالت النخلة العملاقة: انصرفي أيتها الذبابة؛ فهل شعرت بك حينما سقطت عليَّ لأستعد لك وأنت راحلة عني؟ألم تر أن الليث ليس يضيره *** إذا نبحت يوماً عليه كلابلا يضير السماء العواء *** ولا أن تمتد لها يد شلاء2- الرافضة الشيعة الإمامية أبعد الناس عن الإسلام والإيمان من أعظَمِ الخيرِ في هذهِ الحادثة؛ ما تكشّفَ للناسِ جميعاً من حقيقةِ دينِ هؤلاءِ الروافضِ وأخلاقِهم ودينهم يختلف عن ديننا وليس الذى بيننا وبينهم خلاف مذهب أو رأى الرافضة يكذبون القرآن صراحة ، فلا يغرك تقيتهم فديدنهم الكذب.- وقد سمَّاه الله إفْكًا مُبينًا، بَيِّنَ البُطْلان، ظاهر التكذيب؛ والرافضة كذَّبوا القرآن, وقالوا : بل هو حقٌّ مُبين.- و سمَّاه الله بُهتانًا عظيمًا؛ {وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ} [النور: 16]، فكذب الرافضة بالقرآن ، وقالوا: بل صِدْق، ورموها به.- توعَّد الله مَن تزعَّمَ هذا الإفْك وتولَّى إذاعتَه ونشْرَه بعذاب عظيم؛ {وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [النور: 11]، فرفع الرافضة لواء الإفك، ويصرِّحون به ولم يرتدعوا بزاجرِ القرآن.- أخبَر الله أنَّ هذا الإفْك عظيمٌ عندَه، لا يرضاه لخليله ومُصْطَفاه؛ {وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ} [النور: 15]، فيجبُ أنْ يُعَظَّمَ ويحذر منه غايةَ الحَذَر، ولكنَّ الرافضة استهانوا بما عظَّمه الله واجترؤوا على محارمِ الله. .وحذَّرهم الله أنْ يعودوا للرمْي بالإفك مرة أخرى؛ {يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} [النور: 17]، فكانوا أبعد الخلق عن الإيمان وشرطه ( إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) !، فعادوا لإفكهم ورميهم بالباطل فبانت عوراتهم ولله الحمد والمنة. 3 - مكانة عائشة رضى الله عنها عند الله أورد القرطبي في تفسيره:قال: قال بعض أهل التحقيق:إن يوسف عليه السلام لما رُمي بالفاحشة برأه الله على لسان صبي في المهد، وان مريم لما رُميت بالفاحشة برأها الله على لسان ابنها عيسى صلوات الله عليه، وان عائشة لما رُميت بالفاحشة برأها الله تعالى بالقرآن، فما رضي لها ببراءة صبي ولا نبي، حتى برأها الله بكلامه من القذف والبهتان.أنَّ الله -تعالى- لما أظهر الإسلام، وصار لهذا الدين صيت في الأرض، وأقبل الناس عليه أفواجا، أراد أن يُذكر أصحابُ النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- لما لهم من فضل نشره الأول، وحمله إلى العالم، فتسلَّط هؤلاء الكلاب النابحة، على سيرتهم العطرة، فأقبل الناس يقرؤون عنهم، ويعرفون فضلَهم، وذلك كما قال الله -تعالى- في قصّة الإفك لما تكلم أهل النفاق في عائشة -رضي الله عنها-، {لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ} [النور: 11] فنالت من الخير ما لم يكن يخطر على بالها وجعله قرآنا يتلى في المحاريب في الأرض كلِّها، عبـر الأزمنة كلِّها، فما أعظمه من خير نالتهُ حبيبةُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم-!.وتأملوا كيف انتشر الترضِّي عليها -رضي الله عنها-، وتذاكـر فضائلها، مع إنزال اللعائن على شاتمها، فسبحان المتفضّل على من يشاء من عباده بفضله العظيم.وإطفاء ضوء الشمس أدنى لراغبٍ *** وأيسر من إطفاء نور الشريعة .4- ثقة المجتمع الإيمانى بنفسهأرشَدَ الله المؤمنين إلى أنْ يُحْسنوا الظنَّ بإخْوَانهم، فقال( لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ} [النور: 12]، لأن الأصل براءة المؤمن مما رُمِي به، وأنَّ ما معه من الإيمان يمنعُه من فِعْل القبيح فالمؤمن حقُّ الإيمان لا يَرمِي أخاه بالفاحشة، ولَمَّا خَلَتِ الرافضة عن وصْف الإيمان، رَموا الحَصَان الرَّزَان أُمَّ المؤمنين بما رَموها به.وقد توعَّد الله مَن يُشيع الفاحشة ويخل بأمن وطهارة المجتمع بالعذاب الأليم في الدَّارَيْن؛ فقال(إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَ

ليست هناك تعليقات:

« كَفَّارَةُ المَجْلِسِ »

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ ، إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا كَانَ في مَجْلِسِهِ ذَلِكَ » .